الجمعة، 27 يونيو 2008

انتكاسة ليلية في التشاور الحكومي

Sphere: Related Content
انتكاسة ليلية في التشاور الحكومي

كشفت مصادر سياسية رفيعة ان انتكاسة جدّت هذه الليلة (الجمعة) في شأن الاتصالات المرتبطة بالملف الحكومي. واشارت الى ان العماد عون كان قد اعلم المعنيين قبوله بالعرض الذي قدم اليه، لكنه عاد واعترض بعدما علم ان "القوات اللبنانية" قد حصلت بموجب المسودة الاخيرة على وزارة اساسية خدماتية، فإستاء عون وطلب تعديلا في التشكيلة المعروضة، ما ادى الى اعادة خلط الاوراق.
وعلم ان رئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة قرر على الاثر سحب العرض الحكومي بمجمله.
واتهمت مصادر رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب العماد ميشال عون السنيورة بايقاف التفاوض وإفشال التسوية عبر سحب الاقتراح القاضي بحصول العماد عون على نيابة رئاسة الحكومة وحقيبة من بين الحقائب الست الرئيسية (الحقائب السيادية الأربعة مضافا اليها وزارتي الاتصالات والعدل).
وكان تردد ان رئيس تكتل "الاصلاح والتغيير" النائب العماد ميشال عون سيزور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في غضون الساعات القليلة المقبلة، بعدما كان مقررا ان يلتقيا اليوم. ولم يعرف اذا كانت الانتكاسة المستجدة ستؤدي الى ارجاء اللقاء مرة جديدة.
وكانت وتيرة الاتصالات واللقاءات قد تسارعت بين العاملين على الخط الحكومي. وسجلت سلسلة لقاءات في السراي ابرزها مع المسؤول عن العلاقات السياسية في التيار الوطني الحر المهندس جبران باسيل الذي كان شارك امس في اجتماع مستشار رئيس الحكومة محمد شطح والعماد عون.
وكشفت اوساط متابعة ان شطح حمل صيغة قضت باسناد منصب نائب رئيس الحكومة ووزير دولة للواء عصام ابو جمرا وحقيبة الشؤون الاجتماعية لباسيل فيما تسند حقيبة الاقتصاد الى وزير ماروني يسميه عون والاتصالات للوزير السابق الان طابوريان والزراعة للنائب الياس سكاف، الا ان عون استمهل بالرد حتى اليوم حيث اوفد باسيل الذي رد على طرح شطح بطرح جديد قدمه الى السنيورة يقضي باسناد حقائب الاتصالات والاشغال والشؤون الاجتماعية والشباب والرياضة اضافة الى منصب نائب رئيس الحكومة وهو قال انه في انتظار الرد من الرئيس المكلف في الساعات المقبلة. واوضحت انه تبين بنتيجة اجتماع السنيورة باسيل ان الامور لا تزال مفتوحة على كل الاحتمالات وان صيغا عديدة مطروحة مع التأكيد ان لا محرمات على اي من الوزارات السيادية او الخدماتية.وأعقب زيارة باسيل الى السراي لقاء للرئيس المكلف مع نائب رئيس القوات اللبنانية النائب جورج عدوان الذي اشار الى الدخول في المرحلة النهائية لتشكيل الحكومة.
وكشفت الاوساط ان مطالبة عون بحقيبة الاشغال أثار حفيظة جعجع الذي طالب بتطبيق منطق المعاملة بالمثل بينه وبين عون وأبلغ الامر الى السنيورة في خلال زيارته الى السراي امس حيث طالب بوزارتي الاشغال او التربية. ولفتت الى ان حزب الكتائب يطالب بحقيبة الصناعة فيما تبقى حقيبة دسمة لماروني من قرنة شهوان سابقا.
واستغربت الاوساط عدم الشهية المفرطة تجاه وزارة الاقتصاد التي تعتبر اكثر من سيادية والدليل على ذلك ان اجتماع المجلس الاعلى للدفاع يستوجب اضافة الى حضور الرؤساء وقائد الجيش ووزراء الداخلية والدفاع والمال وجود وزير الاقتصاد. واوضحت ان الرئيس المكلف يحاول اعتماد التوازن في توزيع الحقائب وخصوصا داخل الصف الماروني بين فريقي الموالاة والمعارضة.

ليست هناك تعليقات: