الأحد، 13 يوليو 2008

"حكومة الاضاحي" التي قدّم لها جنبلاط اغلى ما عنده .. وعيّن عون فيها وزراء الموالاة!

Sphere: Related Content
من تداعياتها استدارة المختارة و"انكماش" قريطم.. وتفسّخات وانقلابات بالجملة
"حكومة الاضاحي" التي قدّم لها جنبلاط اغلى ما عنده .. وعيّن عون فيها وزراء الموالاة!

طلال عساف
ينشر في "الاسبوع العربي" في 24/7/2008
اقفلت نهاية الاسبوع الفائت على ولادة حكومة الوحدة الوطنية بعد مخاض طويل ادى الى تعثرها مرات عدة مع بروز العقد تلو الاخرى، ان بين معسكري المعارضة والموالاة او من ضمن صفوف كلا الفريقين. ودخلت البلاد، بعد الحراك السياسي الذي طبع الفترة الاخيرة، مرحلة من الهدوء والمراجعة مع مشاركة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في قمة "الاتحاد من اجل المتوسط" في باريس، حيث عمد فريقا الموالاة والمعارضة الى اعادة احتساب معدلات الربح والخسارة في التشكيلة الحكومية الجديدة التي يفترض انها "حكومة وحدة وطنية" تنتفي فيها المصالح الضيقة والفئوية، ويُستبعد مبدأ تصفية الحسابات لمصلحة التعاون لتصحيح مسار الامور ومعالجة ما امكن من المشكلات المتراكمة لا سيما على الصعد الاقتصادية والمعيشية الخانقة.
باشر الرئيس سليمان اولى اطلالاته الخارجية محصنا سياسيا بعد اتمام تشكيل الحكومة، في محطة مهمة في العاصمة الفرنسية برز في خلالها في موقع رئيس الدولة المفاوض على استكمال سيادة لبنان واستقلاله مع تشديده على صوغ علاقات ديبلوماسية بين لبنان وسوريا تترجم حكما بتبادل السفارات وبحث مسألة ترسيم الحدود، ما لاقى ترحيباً سورياً مُعلَناً يبقى ان يترجم عمليا مع الزيارات المتبادلة بين الرئيسين اللبناني والسوري في المرحلة المقبلة، كما تم الاتفاق عليه في القمة الرباعية التي عقدت في باريس وضمت اليهما الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وامير قطر الشيخ حمد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.
الى ذلك، انشغل الافرقاء السياسيون في الوقت المستقطع بالتحضير الى المرحلة المقبلة والحافلة بالمحطات السياسية بعد البيان الوزاري للحكومة واهمها محطة الحوار الوطني في قصر بعبدا التي ستبحث في القضايا الجوهرية كسلاح "حزب الله" والاستراتيجيا الدفاعية التي نادى بها الرئيس في خطاب القسم.
اقتسام الجبنة ... انتخابيا
وتقرأ اوساط سياسية معنيّة في الصراع على الحقائب الوزارية السيادية والخدماتية في المرحلة الفائتة اقتساما للجبنة وحصدا لاكبر عدد من المكاسب تحضيرا للانتخابات النيابية المقبلة خصوصا انّ عمر الحكومة من عمر التحضير لهذه الانتخابات، الى حدّ سمّاها البعض حكومة الانتخابات، نظرا الى شهوات التوزير والاستيزار التي ارتبطت في كثير من الاماكن بالتحضير الى معارك انتخابية لا سيما في المناطق المسيحية التي ستشهد، على خلاف الاقضية ذات الغالبية المسلمة، احتداما نوعيا في المنافسة الانتخابية.
وترى هذه الاوساط انّه "في خضم التهافت والصراع السياسي على الحقائب الذي اتسم احيانا كثيرة بطابع المناكفات المتبادلة، بقيت حصة رئيس الجمهورية المؤلفة من ثلاثة وزراء في منأى عن التجاذبات السياسية، نظرا الى موقع الرئيس الحيادي وانتخابه بإجماع وطني واقليمي ودولي غير مسبوق، فأتت حصته اقرب الى تطلعات شريحة كبيرة تائقة الى اسماء جديدة توحي بالثقة وبالشفافية وتفتقد الى اي خلفية سياسية او انتخابية".
وتضيف هذه الاوساط ان "الصراع حول الحقائب الوزارية كشف ما كان مستورا بين ابناء البيت الواحد، فطفتْ الخلافات على الحصص، مبرزة تباينات وانتقادات عدة واعادة تقويم لاداء كل من فريقي الصراع، الامر الذي استدعى تدخلات ووساطات وزيارات ترضية لحل ما امكن من العقد، ومن ثم لترقيع ولحْم ما تفسخ، وربما انكسر.
تفسخات وانقلابات
وتشير مصادر واسعة الاطلاع الى خلافات عصفت في قوى الرابع عشر من آذار (مارس) "التي سعت دائما الى تغطية التباينات بين اطرافها وابراز تماسك تحالفها لا سيما في فترة النقاش حول تشكيل الحكومة، حيث كانت تزعم انّ لا خلاف في صفوفها حول التوزير، محاولة ايهام الرأي العام انّ كل العقد تتركز عند المعارضة وخصوصا عند الطرف المسيحي الابرز فيها اي تكتل "الاصلاح والتغيير" الذي طالما اتهمته بالتعطيل وتنفيذ مصالح حلفائه على حساب المصلحة المسيحية".
وتلفت المصادر الى عقدة التمثيل المسيحية وخصوصا المارونية منها التي برزت في صفوف قوى الرابع عشر من آذار (مارس) مع تمسك "تيار المستقبل" بتوزير النائب الاسبق غطاس خوري وعقدة تمثيل "لقاء قرنة شهوان" الذي وصفه قيادي في الموالاة بـ "التجمع البائت" في اشارة اعتراضية على تمثيله بوزير ماروني، اضافة الى الاعتراضات المعلنة لبعض مسيحيي هذا اللقاء الذين طالبوا بمعاملتهم اسوة بمسيحيي المعارضة، بمعنى انه كما اظهر حلفاء رئيس تكتل "الاصلاح والتغيير" النائب العماد ميشال عون دعما واضحا له واشترطوا، لمشاركتهم في الوزارة، تلبية كل مطالبه، كان حريا بقوى الرابع عشر من آذار (مارس) دعم التمثيل المسيحي الموالي في الحكومة بشكل افضل".
وتضيف "ان سرعان ما انكشفت الخبايا، وبان المستور مع حلّ معظم مطالب المعارضة والتوافق حول حصة افرقائها، وتاليا الانتقال الى تحديد اسماء وزراء قوى الرابع عشر من آذار(مارس)". وتشير في هذا الاطار الى موقف رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط الذي لم يخف من قصر بعبدا انتقاداته الحادة الى "القوات اللبنانية" بحديثه عن النسبية في التمثيل داخل الحكومة، ومقارنته بين كتلته المؤلفة من سبعة عشر نائبا والكتلة العائدة الى القوات والمقتصرة على اربعة نواب فقط". ويشيرون الى "خيار الاعتدال الذي انتهجه جنبلاط في مسألة تشكيل الحكومة وتخليه عن وزارة المهجرين والوزير الكاثوليكي في الجبل نعمة طعمة، نظرا، كما قال، الى ما يحمله هذا المنصب من ابعاد متعلقة بملف المهجرين المسيحيين من الجبل والذي لم يبلغ خواتيمه المنشودة بعد."
استدارة جنبلاط
وتلفت المصادر الى "الاستدارة الواضحة للنائب جنبلاط في المرحلة الاخيرة وابتعاده عن الاضواء والتصاريح النارية التي كان يصوب فيها على المعارضة، لا سيما "حزب الله"، وانحسار هذه الموجة بالاطراف المسيحيين داخل قوى الرابع عشر من آذار (مارس) اي "القوات اللبنانية" والكتائب خصوصا مع اثارتهما الاخيرة انتشار عناصر "حزب الله" في جرود المناطق المسيحية على امتداد سلسلة جبال لبنان الغربية في حين غاب جنبلاط عن اي تعليق او حتى تلميح".
ويأتي في سياق تعداد هذه المصادر التبدلات في خطاب جنبلاط، الترحيب الذي لاقى به عملية تبادل الاسرى التي انجزها "حزب الله" مع اسرائيل. وترى في اعلان جنبلاط حماسه لاستقبال الاسرى العائدين "في عرس وطني جامع وكبير" محاولة لكسر الجليد الذي ساد علاقته بالحزب في الفترة بين السابع من ايار واحداث بيروت والجبل. وتربط هذا التبدل بعلاقته المستجدة مع رئيس الحزب الديموقراطي النائب طلال ارسلان، حليف "حزب الله" في الجبل، والذي تولى مسعى وساطات التهدئة في خلال الاحداث الدامية الاخيرة، لافتة في هذا الصدد الى مطالبة جنبلاط بتوزير ارسلان بحقيبة وليس الاكتفاء بمنحه وزارة دولة".
وثمة في المعارضة من يقرأ في مسيرة فريق الموالاة منذ احداث ايار الفائت، "مسارا انهزاميا تسلسليا، بدأ مع انتخاب رئيس الجمهورية ولن ينتهي بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي سبق ان وصفها احد قيادي هذا الفريق بـ "حكومة الإنتحار".
ويرى قطب في المعارضة ان هذه الحكومة، بالتنازلات التي اقدم عليها كل من رئيس تيار "المستقبل" النائب سعد الحريري وجنبلاط بناء على اصرار رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" سمير جعجع على ان يتعادل تمثيل مسيحيي الموالاة مع تمثيل "التيار الوطني الحر" وحلفائه، دقت اسفينا في هيكل الموالاة تركيبة وائتلافا، متوقعا ان ينصرف جنبلاط تحديدا بعد ما مني به من انحسار لحضوره الوزاري من 3 وزراء (درزيان ومسيحي كاثوليكي) في الحكومة السابقة المؤلفة من 24 وزيرا الى وزيرين حزبيين درزيين في حكومة الثلاثين وزيرا، احدهما (غازي العريضي) شغل حقيبة وزارية فيما الآخر (وائل ابو فاعور) اكتفى بوزارة دولة، الى الاعداد للانتخابات النيابية المقبلة بنفَس آخر مغاير عن تحالفاته الراهنة. ويتوقع القطب ان يكون اول ضحايا جنبلاط في استدارته المتوقعة، نائب رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات اللبنانية" النائب جورج عدوان، الذي لن يجد له مكاانا في السنة 2009 على لائحة جنبلاط الشوفية.
ويشير الى ان الزعيم الدرزي يعيش راهنا ازمة انحسار نفوذه السياسي في فريق الموالاة، ويخشى ان ينسحب هذا الانحسار على نفوذه النيابي والاقطاعي داخل طائفته، لذا هو لن يتوانى عن اكمال استدارته في اتجاه قوى في المعارضة وخصوصا حركة "امل" (ومن خلالها "حزب الله) و"التيار الوطني الحر"، بحيث بات يبحث جديا في امكان نسج تحالفات غير معلنة مع هذه القوى، قد تصل في ربيع السنة 2009 الى تحالفات صريحة وخصوصا في عاليه حيث من المتوقع ان يتعاون مع ارسلان فيترك له مقعدين درزيا وارثوذكسيا على حساب كل من النائبين فيصل الصايغ وانطوان اندراوس. اما في الشوف فسيحاول جنبلاط ان "يبيع" مقعد عدوان الى "التيار الوطني الحر" من خلال ممثله في الوزارة ماريو عون او من يرشحه التيار.
ويضيف سياسيون في الموالاة ان "تضحية" جنبلاط بوزارتي مروان حماده وأكرم شهيب (المسؤول الفعلي عن المعركة الاخيرة في الجبل) كانت احد الاثمان او الاضاحي التي اندفع الى تقديمها الى "حزب الله"، واحدى اوراق الاعتماد لعلاقة يريدها انتخابية شبيهة بالتحالف الرباعي في ربيع العام 2005.
حكومة القس البروتستانتي
وثمة من يحلو له في اطار توصيف "المغانم" المسيحية في الحكومة الجديدة، ان يتلو قصة المبشر البروتستانتي الذي كان يزور في احد الأيام بلدة في جبل لبنان. ولمّا استفسره الاهالي عن غايته من زيارة هذه البلدة، اجاب انه يزورها من أجل افتتاح مدرستين. فسُئل: "كيف لك أن تفتتح فيها مدرستين بروتستانتيتين؟". رد: "نحن البروتستانت سنفتتح مدرسة، ومن المؤكد أن اليسوعيين سيردون علينا بفتح مدرسة أخرى، وفي هذا الحال نكون قد افتتحنا في هذه البلدة مدرستين"!
هذه الواقعة برمزيتها تؤشر في تعقيب هذا الراوي ان العماد عون لم يعين وزراءه فقط وإنما عيّن ايضا وزراء مسيحيي قوى الرابع عشر من آذار (مارس)، "إذ لولا عدد الوزراء الذي ناله (خمسة وزراء) والحقائب المهمة التي أُسندت إليهم والتي أثارت لدى الموالاة وتحديداً لدى تيار "المستقبل" والحزب التقدمي الاشتراكي مخاوف من تفوق العماد عون عليهم في الشارع المسيحي، لما كان نال مسيحيو الموالاة ما نالوه من وزراء وحقائب وزارية أُريد منها إقامة توازن في مواجهة العماد عون في معركة انتخابية متوقعة في ربيع السنة 2009، كَتبت حكومة الوحدة – او هكذا يقولون فيها وعنها جزافا – اول اسطر هذه المعركة - الملحمة!

ليست هناك تعليقات: